منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق


منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا يكون ركن تطوير الذات؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohaned Abu Ajameih
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 804
نقاط : 1852
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 25
الموقع : jordan

مُساهمةموضوع: ماذا يكون ركن تطوير الذات؟؟    الإثنين فبراير 20, 2012 1:39 pm





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اردت ان اجلب لكم بعض التعريفات المتنوعه وهي قد تكون متشابهه ولكن اردت ان اختار لكم بعضا منها

نبدأ :


تعاريف نطوير الدات
1: قال الله تعالى: ( إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم)



يبدأ التغيير الذي يدوم طويلاً من الداخل من الذات وبمجرد أن تركز انتباهك على التحلي بقيم مثل الصدق , والشجاعة , والإبداع ,

ستجد أن الكيفية التي تحقق بها أهدافك قد صارت أسهل كثيراً , وعندما تقوي نفسك من الداخل إلى الخارج ,

ستجد الأمر كما لو كنت تضيء مصابيح ذاتك الداخلية ,

2: هو ذلك النوع من النمو والتقدم الذي يخطط له الشخص بنفسه وبمحضرغبته وإرادته ,بغية تحقيق أهداف محددة .وهو تغيير مستمر نحو الأفضل وتجديد دائم يجعلك تشعر بالحياة ..

3: هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك

إفتراضات هامة على التعاريف

:اولا هو غير محدد بتعريف معين ولكن يعود امره الى المدرب المهتم والمتلقي له ولا يوجد له منهج معين يطمئن له كل شخص

ومن خلال هذا هنآك عدة افتراضات مهمة واصيلة لهذا العلم :

1- أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا فمن المفترض أنهذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف فالسعي لتحصيل المال كهدف
مثلاً لابد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي آخر غير جمع المال


2- تطوير لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية


3- الذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل


4- تطوير الدات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر

أهمية تطوير الذات
* لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه


* هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد

* سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك المنافسة

* ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها

أركاننطوير الدات المهمة

1/ معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة

2/ معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين

3/ معرفة كيف تتعلم

4/ معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي

ونحن كمسلمين علينا ان نراعي هذه الامور


1 :تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية


2 :تطوير الذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو
حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل


3 :تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر

إدارة الذات

هي: قدرة الفرد على توجيه مشاعره وأفكاره وإمكانياته نحو الأهداف التي يصبو إلى تحقيقها، فالذات إذن هي

ما يملكه الشخص من مشاعر وأفكار وإمكانات وقدرات، وإداراتها تعني استغلال ذلك كله الاستغلال الأمثل في تحقيق الأهداف والآمال،

وهذه القدرات فيها ما هو موجود فيك بالفعل، ومنها ما تحتاج أن تكتسبه بالممارسة والمران لفنون الكفاءة والفاعلية والتي منها:

ـ كيف تحدد أهدافك؟
ـ كيف تنظم وقتك؟
ـ كيف تسيطر على ذاتك؟
ـ كيف تكتسب الثقة بنفسك؟
ـ كيف نتقن فن التركيز؟
ـ كيف تفكر بطريقة صحيحة؟
ـ كيف تتخذ قراراك؟
ـ كيف تقوي ذاكرتك؟
ـ كيف تحافظ على صحتك؟
ـ كيف تكسب الآخرين وتقيم معهم علاقات ناجحة؟
ـ كيف تفهم الشخصيات؟
ـ كيف تدير عملك؟
ـ كيف تدير اجتماعاتك؟
ـ كيف تتعامل مع المشكلات؟
ـ كيف ترفع إنتاجيتك؟
ـ كيف تتقن فن التفاوض؟
ـ كيف تخطط لعملك؟
ـ كيف تطور عملك وتضع له رؤية مستقبلية؟

ويمكن أن يتعلم الفرد ذاتياً بإتباع التالي:

1.كشف الفرد عن أفكاره ومشاعره وسلوكه ( الانفتاح على غيره ) في مجال عمله.


2.البحث عن ردود الفعل لما يكشف عنه من أفكار وسلوك.


3.عدم الإفراط في تحليل سلوك وردود أفعال الزملاء , ولكن البحث عن المفيد منها.


4.الانتماء لجماعة تَعَلُّم تُدرك متطلبات بيئة التعلم وظروفها المختلفة.


5.البحث عن المعرفة من مصادر متنوعة ومختلفة.


6.القيام بتجربة وممارسة أنماط جديدة للسلوك والفكر غير المعتاد عليه في عملية التعليم والتربية.


7.تطبيق مايتعلمه الفرد في حياته العملية لاستخلاص النتائج والعبر الواقعية ذاتياً.


8.تنمية روح المبادرة وعدم التردد في إرسال أو استقبال كل جديد.
9.تبادل المعلومات وتحديث المعارف وتطوير المهارات بكافة الوسائل والطرق والأساليب الممكنة والمتاحة.


10.ترويض النفس على تقبل النقد , واحترام الرأي الآخر مهما يكن الاختلاف معه.
11.استثمار جميع المواقف ( الإيجابية والسلبية ) وتحويلها إلى محطات
تعلم ينتج عنها سلوك إيجابي جديد.


هذا ما استطعت ان اجمعه لكم واتمنى ان تعم الفائدة
خالص ودي



منقــــــــتول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ajameih.yoo7.com
 
ماذا يكون ركن تطوير الذات؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق :: منتديات عامة :: تطوير الذات - غير حياتك إلى الأفضل-
انتقل الى: