منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق
منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق
منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإمـآم نـافع المدني رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohaned Abu Ajameih
المدير العام
المدير العام
Mohaned Abu Ajameih


عدد المساهمات : 804
نقاط : 1852
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 31
الموقع : jordan

الإمـآم نـافع المدني رحمه الله  Empty
مُساهمةموضوع: الإمـآم نـافع المدني رحمه الله    الإمـآم نـافع المدني رحمه الله  Icon_minitimeالسبت فبراير 18, 2012 6:02 pm





الإمـآم نـافع المدني رحمه الله


قال الشاطبي :
فأما الكريم السر في الطيب نافعٌ×× فذاك الذي اختار المدينة منزلا
وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم×× بصحبته المجد الرفيع تأثَّلا
فمن هو نافع ؟
هو الإمام نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي
حبر القرآن أبو رويم، أحد القراء السبعة الأعلام،
مولى جعونة بن شعوب الليثي حليف حمزة عم رسول الله --،
وقيل: حليف العباس أخي حمزة، وأصل نافع من أصبهان،
وداره المدينة النبوية،ولد في خلافة عبدالملك بن مروان في حدود سنة سبعين للهجرة الشريفة (70هـ)، وكان أسود اللون، طيب الخلق، يباسط أصحابه، وقد جوّد كتاب الله على عدّة من التابعين،وكان إمام الناس في القراءة بالمدينة المنورة -على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى السلام-،
انتهت إليه رئاسة الإقراء بها وأجمع الناس عليه بعد التابعين أقرأ بها أكثر من سبعين سنة.
قال مالك -رحمه الله-: «نافع إمام الناس في القراءة».
وقال سعيد بن منصور: «سمعت مالكاً يقول: قراءة نافع سنّة».
وروى إسحاق بن المُسَيّبي عن نافع قال: أدركت عدة من التابعين،
فنظرتُ إلى ما اجتمع عليه اثنان منهم فأخذته، وما شذّ فيه واحد تركته حتى ألفتُ هذه القراءة.
وقال الليث بن سعد: «حججتُ سنة ثلاث عشرة ومئة وإمام الناس في القراءة نافع بن أبي نعيم».
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل سألت أبي: أي القراءة أحب إليك قال: قراءة أهل المدينة قلت: فإن لم تكن قال: قراءة عاصم
وكان نافع إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك
فقيل له: أتطيب فقال: لا ولكن رأيت فيما يرى النائم النبي -- وهو يقرأ في فيّ فمن ذلك الوقت أشم من فيّ هذه الرائحة.
قرأ نافع على سبعين من التابعين منهم أبو جعفر أحد القراء العشرة
وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وغيرهم،وقد تلقى هؤلاء القراءة على أبي هريرة وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي
وهؤلاء أخذوا عن أبيّ بن كعب عن رسول الله ،
توفي نافع سنة تسع وستين ومائة على الصحيح (169)هـ..
وللإمام نافع راويان هما::
1- قالون 2- ورش .
1- قالون
اسمه : عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله الزرقي مولى بني زهرة .
كنيته : أبا موسى .
لقبه : قالون .
يقال إنه ربيب نافع « ابن زوجته » وقد لازم نافعاً كثيراً ،
وهو الذي لقبه بقالون ، لجودة قراءته ، فإن قالون بلغة الرومية : جيد .
مولده : ولد سنة مائة وعشرين في أيام هشام بن عبد الملك .
وفاته : توفي سنة عشرين ومائتين في عهد الخليفة المأمون .
أخذ عن نافع القراءة التي تلقاها نافع من أبي جعفر ، والقراءة التي اختارها نافع وعرض القراءة أيضاً على عيسى بن وردان .
قال : قرأت على نافع قراءته غير مرة .
قيل له : كم قرأت على نافع ؟ قال : ما لا أُحصيه كثرة إلا إني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة .
وقال : قال لي نافع : كم تقرأ عليّ ؟ أجلس إلى اصطوانه حتى أُرسل لك من يقرأ عليك .
وروى القراءة عنه أُناس كثيرون سردهم واحداً واحداً الإمام ابن الجزري في طبقات القرّاء .
قال أبو محمد البغدادي : كان قالون أصم شديد الصمم ، لا يسمع البوق ، فإذا قرئ عليه القرآن سمعه .
وكان يقرئ القراء ، ويفهم خطأهم ، ولحنهم بالشفة ، ويردهم إلى الصواب .
2:ورش ..
اسمه : عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم .
كنيته : أبو سعيد ، عثمان بن سعيد المصري .
لقبه : ورش ، لقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه ، وقيل إن نافعاً لقبه بالورشان « طائر يشبه الحمامة »
لخفة حركته ، وكان على قصره يلبس ثياباً قصاراً ، فإذا مشى بدت رجلاه .
وكان نافع يقول : هات يا ورشان ، اقرأ يا ورشان ، أين الورشان ؟ ،
ثم خفف فقيل « ورش » ، وقيل إن ورش : شيء يصنع من اللبن ، لقبه به لبياضه .
وهذا اللقب لزمه حتى صار لا يعرف إلا به ، ولم يكن شيء أحب منه فيقول : أستاذي سماني به .
مولده : ولد سنة عشر ومائة بقفط بلد من بلاد صعيد مصر .
وأصله من القيروان .وفاته : توفي بمصر في أيام المأمون سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة .
انتهت إليه رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه ، لا ينازعه فيها منازع ، كان حسن الصوت ،
جيد القراءة لا يمله سامع ، مع براعته في العربية ومعرفته بالتجويد ،
رحل إلى نافع بالمدينة فقرأ عليه عدة ختمات ثم رجع إلى مصر وأقرأ الناس مدة طويلة .
وقالون وورش من القسم الأول : من أخذ عن الإمام مباشرة

منهج نافع في القراءة

لنافع في القراءة اختياران ، أو منهجان ، أقرأ قالون بأحدهما وورشاً بالآخر .
منهج قالون
1- إثبات البسملة بين كل سورتين ، إلا بين الأنفال وبراءة فله ثلاثة أوجه
القطع ، السكت ، الوصل ، والثلاثة من غير البسملة .

2- قصر المد المنفصل وتوسطه أربع حركات ..

3- إدغام الذال في التاء في اتخذتم وشبيهاتها .

4- ضم ميم الجمع مع صلتها بواو إن كان بعدها حرف متحرك
سواء كان همزة أم غيرها نحو ( سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) و
له القراءة بصلة الميم وعدمها .

5- تسهيل الهمزة الثانية من الهمزتين المجتمعتين في كلمة ،
مع إدخال ألف بينهم بمقدار حركتين نحو : ءَأَنتم ، أئنكم ، أُؤنبئكم .


6- إسقاط الهمزة الأولى من الهمزتين المجتمعتين في كلمتين ،
الهمزة الأولى آخر الكلمة الأولى ، والهمزة الثانية أول الكلمة الثانية ،
إذا كانت الهمزتان متفقتي الحركة مفتوحتين مثل ( ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ ) .
أما إذا كانتا متفقتي الحركة مكسورتين أو مضمومتين فإنه يسهل الهمزة الأولى نحو ( هَؤُلاَء إِنْ كُنتُمْ ) ،
( أَولِيَاءُ أُوْلَئِكَ ).
فقالون يسهل الهمزة الأولى وليس له في الهمزة الثانية في الأحوال الثلاثة إلا التحقيق ،
إما إذا كانت الهمزتان مختلفتي الحركة ، فإنه يسهل الثانية منهما بين بين ،
نحو ( وَجَاءَ إِخْوَةُ )، ( جَاءَ أُمَّةً ) في حالة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة ، أو الثانية مضمومة ،
ويبدلها ياء خالصة إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة نحو ( مِنْ السَّمَاءِ آيَةً )
ويبدلها واو خالصة إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة نحو ( لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ ) ويبدلها واواً ،
أو , يسهلها بين بين إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة نحو ( يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى )
وليس له في الأولى من المختلفين إلا التحقيق في الأنواع جميعها .


7- تقليل لفظ ألف التوراة بخلف عنه في جميع القرآن ،
ولا إمالة له إلا في هذه الكلمة (هار ) في ( شَفَا جُرُفٍ هَارٍ ) في سورة التوبة .

8- فتح ياء الإضافة إذا كان بعدها همزة مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة
نحو ( إِنِّي أَعْلَمُ ) و ( فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ ) و ( إِنِّي أُرِيدُ )
أو كان بعدها أداة التعريف نحو ( عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) على تفصيل في ذلك .

9- إثبات بعض الياءات الزائدة في الوصل نحو ( يَوْمَ يَأْتِ )
في هود ( ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ) الكهف على تفصيل محصورة في كتب القراءات .

منهج ورش
1- له بين كل سورتين ثلاثة أوجه : البسملة ، السكت ، الوصل ،
والوجهان بلا بسملة وله بين الأنفال وبراءة ثلاثة أوجه : القطع ، السكت ، الوصل ،
والثلاثة من غير البسملة ، مثل قالون .


2- له في المدين المتصل والمنفصل ، الإشباع المد بقدر ست حركات .
وليس في القراء من يقرأ بالتوسط والمد في البدل واللين غيره .
له في البدل ، القصر والتوسط والإشباع ، وله في اللين التوسط والمد المشبع .

3- يرقق الراء المفتوحة ، نحو خيراً ، والمضمومة خيرٌ بشروط .

4- يغلظ اللامات المفتوحة إذا وقعت بعد حرف الظاء والطاء والصاد المفتوحتان
أو الساكنان نحو الصلاة ، بطل ، مطلع ، ظلم ،
وليس من القراء من يرقق الراءات ويغلظ اللامات غيره .

5- يقرأ الهمزتين المجتمعتين في كلمة بتسهيل الثانية بين بين ، من غير إدخال ،
وبإبدال حرف مد ألفاً إذا كانت مفتوحة ،
أما إذا كانت مكسورة أو مضمومة فليس له فيها إلا التسهيل .


6- الهمزتان المجتمعتان في كلمتين المتفقتين في الحركة ، يسهل الهمزة الثانية ، وله إبدالها حرف مد ،
أما الهمزتان المجتمعتان في كلمتين المختلفتان في الحركة فيقرأ الثانية منهما كقالون .

7- يبدل الهمزة المفتوحة بعد ضم واواً إذا كانت فاء للكلمة نحو ( مُؤَجَّلاً ) .
أما إذا كانت الهمزة ساكنة يبدلها حرف مد إذا كانت فاء للكلمة إلا ما استثنى .


8- يضم ميم الجمع ويصلها بواو إذا كان بعدها همزة قطع نحو ( وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ ) .

9- يدغم دال قد في الضاد نحو ( قَدْ ضَلَّ ) ، وفي الظاء نحو ( قَدْ ظَلَمَ ) ،
ويدغم تاء التأنيث في الظاء نحو ( كَانَتْ ظَالِمَةً ) ، ويدغم الذال في التاء نحو ( أَخَذْتُمْ ) .


10- يشترك مع قالون في ياءات الإضافة فيفتح ما يفتحه قالون
ويسكن ما يسكنه منها ، وهناك ياءات يفترقان فيها .

11- يشترك مع قالون في الياءات الزائدة إلا مواضع افترقا فيها .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ajameih.yoo7.com
 
الإمـآم نـافع المدني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تحفة المشتاق ونزهة العشاق :: منـــــتديـــــات اســــلامـــية :: المكتبة الإسلامية :: السيرة النبويه العطره-
انتقل الى: